نصائح وإرشادات

فلتر الهواء بالسيارة وعلاقته بأستهلاك الوقود والكثير ايضاً !

فلتر الهواء من الأجزاء الهامة في السيارة، وفي حال تعرضه للإنسداد أو للتلف فإنه يسبب عدد من الأعطال المزعجة والخطيرة على المحرك، من نصائح وإرشادات ، سوف نتطرق إلى أهم الأعطال التي يسببها تلف فلتر الهواء، وهي كما يلي:

استهلاك زائد للوقود:

تلف فلتر الهواء أو انسداده يسبب إعاقة مرور الهواء إلى غرفة الإحتراق في المحرك، وهو ما يسبب عدم توفر الهواء الكافي لعملية الإحتراق، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى زيادة نسبة الوقود من طرف كمبيوتر السيارة، لتعويض الخلل والنقصان في كمية الأكسجين.

2- تأخر المحرك في الدوران:

مع تزايد الأتربة والأوساخ داخل فلتر الهواء، فإنها تتسرب إلى داخل غرفة الإحتراق، وهو ما يعيق عملية الإحتراق، كما تؤثر الأوساخ على البوجيهات وتعيق عملها، وهو ما يؤخر عملية تشغيل المحرك.

3- انخفاض عزم المحرك:

انسداد فلتر الهواء كما سبق وشرحنا يقلل عملية الإحتراق، وأثناء سير السيارة نجد انخفاض عزم المحرك أثناء الضغط على دواسة البنزين لخلل عملية الإحتراق وضعفها.

4- خروج دخان أسود مع العادم:

زيادة كمية الوقود داخل غرفة الإحتراق لإنسداد فلتر الهواء، يسبب زيادة نسبة احتراق الوقود، وهو ما يؤدي لخروج دخان أسود اللون من الفتحات المخصصة للعادم.

5- أصوات فرقعة خفيفة:

عند تشغيل محرك السيارة في حال سلامة الفلتر، ستسمع صوت هدير المحرك المنتظم بدون أي مشكلات، لكن عند تلف فلتر الهواء سيتم سماع أصوات غريبة مثل صوت فرقعة، والتي تنتج بسبب ضعف دخول الهواء بصورة طبيعية للمحرك، ويؤدي إلى تأخر الإحتراق داخل المحرك للوقود والهواء الذي يسبب هذا الصوت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق